| 0 التعليقات ]


جامعة الفيوم وجامعة المنوفية ضمن أفضل مائة جامعة عربية وأفريقية
جامعة القاهرة تحتل المرتبة الخامسة على المستوى العربي
أكد الدكتور طارق الششتاوي مدير مشروع البوابات الالكترونية بالجامعات المصرية، أن مؤسسة ويبوميتريكس قد أصدرت المؤشرات العالمية للجامعات لشهر يوليو 2013 ، وهو المؤشر الذي يقيس جودة الخدمات التعليمية والبحثية لأكثر من عشرين ألف جامعة حول العالم ، وقد أظهرت المؤشرات تقدم الجامعات المصرية الحكومية في هذا التقييم العالمي.
ومن المعروف أن وحدة تطوير المشروعات بوزارة التعليم العالي تقوم منذ ثلاث سنوات بدعم مشاريع تطوير البوابات الإلكترونية للجامعات المصرية لهدف تطوير الخدمات الإلكترونية وتحسين ترتيب الجامعات المصرية،  ونوجز فيما يلي موقف الترتيب المصري والعربي والأفريقي والعالمي خلال الستة أشهر الماضية من يناير 2013 إلى يوليو 2013.
ومن أهم المؤشرات:
1-  دخول جامعتين جديدتين ضمن أفضل مائة جامعة عربية وأفريقية وهما جامعة الفيوم وجامعة المنوفية، ليصبح إجمالي الجامعات الحكومية المصرية خمسة عشرة جامعة ضمن أفضل مائة جامعة على المستوى العربي والأفريقي.
2-  تحسن الترتيب العالمي بنسب تتراوح بين  10% و33% لجامعات المنوفية وطنطا والفيوم وسوهاج وبني سويف وحلوان والمنيا وقناة السويس وحلوان.
3-  تحسن الترتيب الأفريقي والعربي لمعظم الجامعات الحكومية المصرية.
جامعة القاهرة
تحسن ترتيب جامعة القاهرة على المستوى العربي بمركز واحد لتحتل المرتبة الخامسة بدلا من السادسة في تقييم يناير 2013 ، وثبت ترتيبها على المستوى الأفريقي عند المرتبة العاشرة. وتحتل الجامعة المرتبة الأولى على مستوى الجامعات المصرية.
جامعة عين شمس
نجسن ترتيب جامعة عين شمس على المستوى العالمي لتسبق 240 جامعة ، وعلى المستوى العربي تحسن ترتيبها من المستوى السابع عشر إلى المستوى الرابع عشر ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 25 إلى 17، وتحتل الجامعة الترتيب الثالث على مستوى الجامعات المصرية.
جامعة المنصورة
تحتل الجامعة المرتبة الثانية على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تحسن ترتيبها من المستوى الحادي عشر إلى المستوى الثامن ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 20 إلى المرتبة الخامسة عشر.
جامعة أسيوط
أظهرت المؤشرات أن موقع  الجامعة يحتل المرتبة الرابعة على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي ثبت ترتيبها عند المستوى الخامس عشر ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 22 إلى المرتبة التاسع عشر.
جامعة الإسكندرية
أظهرت المؤشرات أن موقع  الجامعة تقدم من المرتبة الثامنة إلى السابعة على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تقدم ترتيبها من 39 إلى 33 ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 42 إلى المرتبة 36.
جامعة الزقازيق
أظهرت المؤشرات أن موقع  الجامعة يحتل المرتبة الثامنة على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تقدم ترتيبها من 38 إلى 34 ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 41 إلى المرتبة 37.
جامعة طنطا
حققت جامعة طنطا نقدما كبيرا خلال الستة أشهر الماضية ، فقد أظهرت المؤشرات أن موقع  الجامعة قد سبق 1132 جامعة على المستوى العالمي ، وتحسن الترتيب من المرتبة 13 إلى المرتبة 10على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تقدم ترتيبها من 68 إلى 43 ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 72 إلى المرتبة 41.
جامعة حلوان
حققت جامعة جلوان نقدما كبيرا خلال الستة أشهر الماضية ، فقد أظهرت المؤشرات أن موقع  الجامعة قد سبق 573 جامعة على المستوى العالمي ، وتحتل الجامعة الترتيب 11على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تقدم ترتيبها من 60 إلى 52 ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 63 إلى المرتبة 49.
جامعة المنيا
واصلت جامعة المنيا نقدمها خلال الستة أشهر الماضية ، فقد أظهرت المؤشرات أن موقع  الجامعة قد سبق 587 جامعة على المستوى العالمي ، وتحتل الجامعة الترتيب 12على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تقدم ترتيبها من 67 إلى 60 ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 69 إلى المرتبة 57.
جامعة قناة السويس
واصلت جامعة قناة السويس نقدمها خلال الستة أشهر الماضية ، فقد أظهرت المؤشرات أن موقع  الجامعة قد سبق 490 جامعة على المستوى العالمي ، وتحتل الجامعة الترتيب 13على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تقدم ترتيبها من 70 إلى 63 ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 74 إلى المرتبة 60.
جامعة بنها
تحتل جامعة الترتيب 14على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تحتل الترتيب 70 ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية في المرتبة 70 أيضا.
جامعة جنوب الوادي
واصلت جامعة جنوب الوادي نقدمها خلال الستة أشهر الماضية ، فقد أظهرت المؤشرات أن موقع  الجامعة قد سبق 357 جامعة على المستوى العالمي ، وتحتل الجامعة الترتيب 15على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تقدم ترتيبها من 79 إلى 72 ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية تحسن ترتيبها من المرتبة 81 إلى المرتبة 71.
جامعة المنوفية
واصلت جامعة المنوفية نقدمها خلال الستة أشهر الماضية ، وحققت طفرة كبيرة حيث أن موقع  الجامعة قد سبق 2210 جامعة على المستوى العالمي ، وتحتل الجامعة الترتيب 16على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي دخلت الجامعة لأول مرة نادي المائة الكبار بترتيب81 ، وأيضا دخلت نادي المائة على مستوى الجامعات الأفريفية بترتيب76.
جامعة الفيوم
واصلت جامعة الفيوم نقدمها خلال الستة أشهر الماضية ، وحققت طفرة كبيرة حيث أن موقع  الجامعة قد سبق 1368 جامعة على المستوى العالمي ، وتحتل الجامعة الترتيب 17على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي دخلت الجامعة لأول مرة نادي المائة الكبار بترتيب 85 ، وأيضا دخلت نادي المائة على مستوى الجامعات الأفريفية بترتيب 83.
جامعة الفيوم
تحتل جامعة الترتيب 19على مستوى الجامعات المصرية ، وعلى المستوى العربي تحتل الترتيب 95 ، وعلى مستوى الجامعات الأفريفية في المرتبة 98.
جامعة سوهاج
واصلت جامعة سوهاج نقدمها خلال الستة أشهر الماضية ، وحققت طفرة كبيرة حيث أن موقع  الجامعة قد سبق 1881 جامعة على المستوى العالمي ، وتحتل الجامعة الترتيب 24 على مستوى الجامعات المصرية ، ومازلنا ننتظر دخولها نادي المائة الكبار على المستوى العربي والأفريقي.
جامعة بني سويف


واصلت جامعة بني سويف نقدمها خلال الستة أشهر الماضية ، وحققت طفرة كبيرة حيث أن موقع  الجامعة قد سبق 1863 جامعة على المستوى العالمي ، وتحتل الجامعة الترتيب 25 على مستوى الجامعات المصرية ، ومازلنا ننتظر دخولها نادي المائة الكبار على المستوى العربي والأفريقي.


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخى الكريم تعليقاتك وارائك تهمنا جدا وتفتح للاخرين ابواب للمناقشات الهادفه والبناءة كما ان تعليقاتك تعكس مدى ثقافتك ورقيك فجعل دائما ارائك بناءة ومفيده وحاول ان تصل بها الى نتائج تفيد كل من يقراها